مجلة البرمجة اللغوية العصبية

ماهية البرمجة اللغوية العصبية

ماهية البرمجة اللغوية العصبية

مقدمة
البرمجة اللغوية العصبية  هي علم جديد ظهر في السبعينات من القرن العشرين بواسطة عالمين أمريكين هما: ريتشار باندر – عالم لغويات.
والبرمجة اللغوية العصبية( NLP)  Neuro Linguistic Programming مفهوم مكون من ثلاثة مصطلحات هي:

 

1- البرمجة: Programming

نحن جميعاً ندير حياتنا من خلال نفس الاستراتيجيات التي تستخدم مع الحاسب الآلي، حيث نستفيد من برامجه لتحقيق نتائج محدودة.

 

ويشير مصطلح البرمجة إلى: البرامج والأنماط المميزة للسلوك والفكر والخروج نتيجة متماسكة ومتميزة وأنه من الممكن استبدال البرامج المألوفة بأخرى جديدة وإيجابية.

 

2- اللغوية: Linguistic

تعتبر اللغة Linguistic أحد الإنجازات البشرية المهمة جدا ً. واللغة هي حياتنا وهي أهم وسيلة يستطيع أن يستحخدمها الإنسلن ليقوم بعملية الاتصال والتفاهم مع الآخرين باستخدام اللغة اللفظية وغير اللفظية( لغة الجسد) التي تساهم في تحقيق التفاهم المشترك مع الآخرين وعلى التأثير عليهم وعلى التعبير عن مشاعره وأفكاره وآرائه....

 

وهذا يتطلب منا تعلم وتفهم لغنا ومعرفة تركيباتها كمسألة ضرورية في عالم يتزايد فيه الاحتياج إلى التواصل في كل المعاملات.

 

3- العصبية: Neuro

يشير مصطلح العصبية إلى الجهاز العصبي؛ وذلك الجهاز الذي يتحكم في وظائف الجسم وأدائه وفعالياته كالسلوك والتفكير والشعور. وببساطة فإن العصبية تشير إلى الكيفية التي يعمل بها كل من عقل الإنسان وحواسه الخمس.

 

مع زيادة وعياً وإدراكنا بأنماط تفكيرنا؛ يمكن لنا أن نتعلم كيف تؤثر هذه الأنماط في نتائج أعمالنا وحياتنا. إن المفتاح لتحقيق النجاح على المستوى الشخصي ومستوى العمل يتأتي بشكل أولى من داخلنا، وبمعرفتنا بالكيفية التي نفكر بها حتى نتمكن من توظيف كل قدراتنا وإمكانياتنا.

 

هذا وتتكامل تلك العمليات الثلاث معاً بحيث تساعد الإنسان والمنظمة على تحقيق أهدافهما بصورة أكثر وفعالية.

 

ويهدف المقال الحالي إلى توضيح ماهية البرمجة اللغوية العصبية. وذلك من حيث: التعريف والمسميات، والجذور التاريخية لها، مع إلقاء الضوء على الافتراضات والقواعد والمبادئ التي توجه عملية تطبيق وممارسة البرمجة اللغوية العصبية.

 

ثم حاول المقال توضيح كيف تعمل البرمجة اللغوية العصبية واهميتها والفوائد والنتائج المترتبة على تطبيقها أو ممارستها.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

تابع صفحتنا على G+