مجلة البرمجة اللغوية العصبية

الذكاء لدى الإنسان

الذكاء لدى الإنسان

مقدمة:
يعتبر الذكاء Intelligence أحد مقومات التفوق والتميز التي يجب أن تتوفر لدى الشخص حتى يستطيع أن يكون متوفقا ً دراسياً أو مبتكراً أو مبدعا ً أو مخترعا ً.
ومن عدل الله – سبحانه وتعالى – أنه لم يخص شعبا ً او جنساً أو عرقا ً أو جماعة من خلقه بنسبة من الذكاء الفطري أعلى مما خص به شعبا ً او جنساً أو جماعة او عرقاً أخر.

 

كما يزعم الأوروبيون حتى يتحدثون عن الأفارقة أوا لصفر، أو كما يزعم الجنس الأرى من الأوروبين في فترة الحرب العالمية الثانية، بل أثبتت التجارب أن نسبة الذكاء الفطري في البشر سواء  والتميز فقط يكون في الذكاء المكتسب نتيجة التعلم والتعليم والتدريب وعمق الثقافة وتجار بالحياة بعمومها.

 

إن شرح مفهوم الذكاء وتوضيح ماهيتخ ليس سهلا ً، فقد قبل" حاول المعلم أن ينمي الذكاء وحاول عالم النفس أن يقيسه، لكن أحداً منهما لم يعرف ماهيته" ـ ـ ـ ـ وعلى الرغم من ذلك، فقد وجدت هناك محاولات جادة لتوضيح ماهيتخ. كان من أبرزها ما بينه" سيبرمان" حين ذكر أن الذكاء يدخل في جميع قدرات البشر الإداركية( المعرفية).

 

وهنا يتبادر إلى الأذهان التساؤل التالي: هل الذكاء حكر على بنى البشر؟ ـ ـ ـ ـ تجيب الدراسات العملية التي أجريت على الحيوانات عن هذا التساؤل بتأكيدها على أن بعض الحيوانات تتمتع بدرجة ذكاء لا بأس بها، خاصة بعض الحيوانات القريبة في تركيباتها العضوية( D. N. A) من الإنسان مثل الشمبانزي، غير أن قدرة المخلوقات الأخرى التي لديها قدر كاف من الذكاء.

 

فلم نسمع قط بقطيع من القدرة يبنى حضارة مثل الحضارة الإنسانية أو يورث أبناءه وأحفاده تراث الآباء والأجداد كما يفعل الإنسان.

 

وهنا نستطيع القول بأن الإنسان أكثر تعلما ً، وبالتالي أكثر ذكاءً من سائر الحيوانات. لأنه خلق بتفضيل من الله له في عمارة الكون. قال تعالى: ( ولقد كرمنا بنى أدم وجملناهم في البر والبحر وزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا ً)" الإسراء، آية: 70".

 

تعريف الذكاء:

يتلخص مفهوم الذكاء عند العامة بأنه مرادف لمفهوم" النباهة وبعد النظر واليقظة لما يدور حول الفرد، ومدى تبصره بعواقب الأمور وقدرته على تحقيق أهدافه". أما علماء النفس فقد اختلفوا فيما بينهم في تعريفهم للذكاء.

 

ومن هذه التعريفات نذكر:

القدرة على التفكير بالعلاقات تفكيراً بنائيا ً موجها ً نحو هدف ما.

 

هو قدرة العقل على إقامة علاقة منطقية بين الأشياء. ولا سيما في مواجهة الظروف الجديدة والتكيف معها.

 

قدرة الفرد على التعلم والتفكير المجرد وحل المشكلات والتوافق مع بيئته ومع المواقف الجديدة.

 

القدرة على التكيف والمرونة العقلية تجاه المواقف والمشكلات، أي قدرة الفرد على تغيير سلوكه والتفاعل الإيجابي مع البيئة وتنظيم أنماط سلوكه المألوفة لمجابهة مواقف جديدة. فالفرد الذكي هو القادر على تنويع أنماط سلوكه تبعا ً لتغير الظروف.

 

القدرة على التعلم واكتساب شتى الوان المعرفة والاستفادة منها في تعلم حلول المشكلات والأنشطة الجديدة.

 

القدرة على تعلم كيفية مواجهة الوضعيات والمواقف المستخدمة باستجابات جديدة.

 

تفاعل القدرات والخصائص العقلية والمهارات فيما يساعد الإنسان على الاستفادة من الخبرة والسيطرة على المشكلات التي تواجهه.

 

إحدى القدرات العقلية التي تمكن الأشخاص من التعلم وتذكر المعلومات واستخدامها بطريقة ملائمة والتوصل إلى استبصارات وحلول ملائمة للمشكلات المختلفة واكتساب وإصدار أحكام دقيقة واكتشاف أوجه الشبه والاختلاف بين موضوعات الخبرة الحسية أو الفكرية واستخدام أنواع التجديد أو الوصول إلى إلى المفاهيم العامة والاستدلال.

 

القدرة العقلية الفطرية العامة التي تساعد على التعلم بسرعة.واكتساب الخبرة في الأعمال الجديدة. زتطبيقها فيما يجد من أحداث وإدراك العلاقات الهامة بين عناصر المشكلات المستجدة، مما يُمكن الشخص من مواجهة المواقف باستجابات ملائمة.

 

هذا ويمكن تعريف الذكاء بأنها القدرة على التعلم والتكيف والمرونة والتصرف تجاه المواقف والمشكلات والتفكير بالعلاقات تفكيراً بنائيا ً موجها ً نحو هدف ما.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

تابع صفحتنا على G+