مجلة البرمجة اللغوية العصبية

أسرار المخ البشري

أسرار المخ البشري والتفكير الإنساني

أسرار المخ البشري:
يزن مخ Brain الإنسان حوالي واحد كيلو جرام. موقعه داخل جمجمة الرأس ويتكون من خلايا صغيرة يبلغ عددها حوالي مائة بليون خلية عصبية، ولكل خلية مجموعة من المجسمات وعلىكل مجس الاف النتوءات. ويربط بين هذه الخلايا ما يقرب من مائة تريليون من الألياف العصبية، والتي تنساب منها الإشارات الحسية المختلفة.

 

ولا تتوقف درجة ذكاء الإنسان على عدد الخلايا الموجودة في المخ. بل على درجة التفاعل والارتباط ما بين مجسات الخلايا؛ فكل ارتباط بين مجسمين يشكل طريقا ً؛ وتبعاً لعدد الطرق يتوقف مدى ذكاء الإنسان، أي أنه كلما زاد عدد الطرق ارتفع مستوى ذكاء الإنسان.

 

ومما لا شك فيه أن مخ الإنسان هو بمثابة مخزن هائل للمعلومات. إذا أنه يستطيع أن يستوعب أكثر من مليون بليون معلومة. وهذه في جملتها تعادل أطنانأً من الكتب.

 

والنظرية السائدة حتى الآن هي أن المخ ليس إلا غابة هائلة من دوائر كهروكيميائية معقدة أشد التعقيد. فالمخ يستقبل كافة المعلومات من خلال الحواس الخمس التي تختلف في تعاملها مع ما يحيط بها من الأحداث والمؤثرات.

 

وبالرغم من معرفة بعض من أسرار المخ وقدرته على حفظ تلك المعلومات الهائلة فإن الأسئلة التي لا تزال تجابه العلماء في كل لحظة؛ كيف يتم حفظ هذا الكم الهائل من الحروف والأعداد والصور والأشكال والأصوات والروائح والأحداث..؟ وكيف يتم ترتيبها؟ وكيف تتم صياغتها واستخراجها ومقارنتها واستنباطها؟ ـ ـ ـ ـ

 

وبطبيعة الحالة فإن تلك الأسئلة قد شكلت أمام العلماء أعظم التحديات عن كيفية قيام المخ بأداء كل من هذه الوظائف.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

تابع صفحتنا على G+